الطب العام

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

تطرأ على كل فتاة بالغة أو سيدة فترة تحدث فيها سلسلة من التغيرات في مستوى الهرمونات (الإستروجين والبروجيستيرون). تعاني السيدات خاصةً في آخر هذه الفترة من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع؛ إذ يستعد فيها جسم الأنثى لتحضير بطانة الرحم لتتلقى بويضة واحدة تخرج من إحدى المبيضين (مرحلة التبويض). في حالة عدم تلقيح هذه البويضة؛ يتسبب ذلك في نزول بطانة الرحم وخروج الدم من المهبل فيما يُسمى (الدورة الشهرية) أو الحيض.

يحدث ذلك دوريا كل شهر في ميعاد يتكرر كل 21- 35 يوم، ويصاحبه أعراض معينة قبلها بمدة من 7 إلى 11 يوما وتنتهي هذه الأعراض بعد 3-4 أيام من بداية حدوث الدورة الشهرية.

يمكن أن تتغير أعراض الدورة الشهرية طوال حياة الفتاة أو السيدة. قد يلاحظ البعض أعراضًا مختلفة لفترة ما قبل الدورة الشهرية مع تقدمهم في السن أو بعد الحمل الأول.

ما هي أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع؟

لن تعاني كل فتاة أو امرأة من نفس أعراض ما قبل الحيض، فقد تأتي مختلفة في شدتها وتتراوح من مجرد أعراض خفيفة إلى أعراض شديدة، يمكن أن تؤثر على قدرة الفتاة أو السيدة على أداء أعمالها أو التركيز أو التفاعل مع من حولها، وقد تتطلب منها استشارة الطبيب. 

تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

يمكن أن تسبب الدورة الشهرية أعراضًا جسدية وعاطفية.

قد تشمل الأعراض الجسدية قبل الدورة الشهرية:

  • انتفاخ في البطن: يحدث الانتفاخ نتيجة لتأثير هرمون الإستروجين والبروجيستيرون اللذان يسببان احتباس الأملاح والسوائل، مما يؤدي إلى زيادة مؤقتة في الوزن تزول في اليوم الثاني أو الثالث من الدورة الشهرية.
  • الم اسفل البطن والظهر قد يمتد إلى أعلى الساق: يصاحب انخفاض هرمون الإستروجين زيادة في البروستاجلاندينات التي تسبب تقلصات في الرحم لدفع بطانة الرحم للنزول مسببة الشعور بالم اسفل البطن والظهر، والذي يعد من علامات نزول الدوره الاكيده وأحد أبرز اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم.
  • ألم الثديين أو تورمهما: ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين في أول يوم من الدورة الشهرية يحفز نمو القنوات اللبنية في الثدي، بينما يؤدي ارتفاع هرمون البروجيستيرون في منتصف الدورة الشهرية أثناء التبويض إلى تضخم وانتفاخ الغدد اللبنية. تتسبب هذه التغييرات في شعور الثديين بألم وتورم قبل الدورة الشهرية أو خلالها. 
  • البثور أو حب الشباب: عادة ما تظهر البثور في منطقة الذقن أو الفك أو في الظهر أو أي مكان آخر بالجسم وهي من أبرز أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع، حيث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين والبروجيستيرون ويرتفع هرمون التستوستيرون الذي يحفز إفراز الغدد الدهنية في الجلد  للكثير من الدهون مسببة حب الشباب. تختفي هذه الحبوب في نهاية الدورة الشهرية عندما يبدأ هرمون الإستروجين والبروجيستيرون في الارتفاع من جديد.
  • النوم أكثر أو أقل من المعتاد: تغيرات مستوى الهرمونات قبل وبعد الدورة الشهرية قد تزيد الإحساس بالإجهاد في بعض الأوقات وتزيد من الحاجة إلى النوم. يمكن أن تسبب أعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات والم اسفل البطن والظهر والصداع  وتقلب المزاج وارتفاع  درجة حرارة الجسم خاصة أثناء التبويض؛ إلى حالة من عدم الشعور بالراحة وصعوبة النوم. 
  • حدوث إسهال أو إمساك.
  • حساسية للضوء أو الصوت.
  • الصداع.
  • تغير الإفرازات المهبلية فتصبح نقية وزلقة.

قد تشمل الأعراض العاطفية لفترة ما قبل الدورة الشهرية:

  • التهيج وسهولة الاستثارة والانفعال مع تغير في المزاج.
  • القلق والتوتر.
  • الإعياء وانخفاض الطاقة.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو تغير في الشهية للطعام.
  • صعوبة في التركيز.
  • مشاعر الحزن أو اللامبالاة.
  • نوبات البكاء أو نوبات الغضب غير المبررة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.

عادة ما تختفي أعراض الدورة الشهرية بمجرد أن تبدأ مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون في الجسم في الارتفاع، والذي يحدث عادة بعد 4 أيام من بدء الدورة الشهرية الجديدة.

يمكن التقليل من مشاكل أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع عن طريق:

  1. الاهتمام بشرب قدر كافي من الماء والسوائل وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف.
  2. تجنب تناول الكثير من الكافيين والأطعمة المصنعة والسكريات المكررة.
  3. تناول الكثير من الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، والملفوف، والقرنبيط.
  4.  ممارسة الرياضة أو الساونا.
  5. الحد من أو تجنب الأطعمة المسببة للالتهابات، مثل الجلوتين والدهون غير الصحية واللحوم المصنعة والمحليات الصناعية.
  6. تناول المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات، مثل السلمون وزيت الزيتون والخضروات ذات الأوراق الخضراء والمكسرات النيئة والأعشاب والتوابل.
  7. الإكثار من استخدام الكركم، وهو عامل قوي مضاد للالتهابات يدعم أيضًا الأمعاء والكبد.
  8. تناول مكمل أوميجا 3، وهو حمض دهني يساعد على خفض مستويات الالتهاب في الجسم.

قد تخلط بعض النساء بين أعراض الحيض وأعراض الحمل المبكر، حيث يمكن أن تكون متشابهة، ولكن عادة ما تبدأ أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع وتختفي تدريجيا مع بداية الحيض، أما في حالة الحمل فتبدأ من الشهر الأول وقد تستمر في بعض الأحوال إلى نهاية الحمل. 

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

تشمل الأعراض  المتشابهة بين الدورة الشهرية والحمل ما يلي:

  1. تقلصات أو ألم في البطن.
  2.  تورم وألم في الثدي.
  3. حدوث تغيرات في المزاج.
  4.  تغير في الشهية للطعام.
  5.  كثرة التبول والإرهاق.

ما الفرق بين اعراض الحمل والدورة؟

يمكن التمييز بين أعراض الحمل والدورة الشهرية وذلك بتتبع بدايات ظهور الأعراض وبرصد الأعراض المميزة التي تخص الحمل دونًا عن الدورة الشهرية.

الأعراض التي يتميز بها الحمل عن الدورة الشهرية:

  • انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها: إن غياب الحيض هو السمة المميزة للحمل.
  • نزيف أو تقلصات الانغراس أو نَزْفُ تَشَكُّلِ المَشِيْمَةِ: قد يكون هناك نزيف خفيف جدًا وتقلصات في وقت انغراس الجنين في الرحم أثناء الحمل المبكر. هذا يختلف تمامًا عن تدفق الحيض الطبيعي.
  • الإفرازات المهبلية: زيادة إنتاج الإستروجين أثناء الحمل قد يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء اللبنية.
  • تغيرات الحلمة: على الرغم من إمكانية حدوث تغيرات في الثدي أثناء كل من الدورة الشهرية أو الحمل (ألم وتورم الثديين)، نادرًا ما تحدث تغيرات في الحلمتين قبل الدورة الشهرية. إذا أصبحت هالة حلمة الثدي (المنطقة الملونة حول الحلمة) أغمق أو أكبر، فقد يشير ذلك إلى الحمل. يمكن أن تحدث هذه التغييرات في وقت مبكر بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل. 

يجب على النساء اللاتي يشتبهن في أنهن حوامل (عندما يجدن أي من أعراض الحمل المميزة له السابق ذكرها) إجراء اختبار حمل منزلي.

إذا كانت النتيجة إيجابية، يجب تحديد موعد مع الطبيب للتأكد من حدوث الحمل والتخطيط للخطوات التالية التي سوف تؤخذ لمتابعة صحة الأم والجنين.

أما إذا كان الاختبار سلبيًا، وحدث انقطاع  للدورة الشهرية وتأخر نزولها في غضون أسبوع أو أسبوعين من موعد استحقاقها، فمن الجيد أيضًا زيارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.

يمكن للطبيب المساعدة في تحديد سبب تأخر الدورة الشهرية أو ضياعها والتوصية بوسائل التشخيص وخيارات العلاج. يمكنه أيضًا معالجة المخاوف بشأن أي أعراض غير عادية، وخاصةً أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع.

السابق
حشو الاسنان بالليزر | تقنية حديثة في عالم الأسنان
التالي
مفاتيح الثبات الانفعالي | الآن بين يديك!